وفاة الساخر المصري أحمد رجب عن عمر يناهز 86 سنة
سينما و مسرح

وفاة الساخر المصري أحمد رجب عن عمر يناهز 86 سنة

أحمد رجب

 

توفي الكاتب الساخر المصري المعروف أحمد رجب عن عمر يناهز 86 سنة صباح اليوم وفقا لمؤسسة أخبار اليوم الصحفية.

وكان أحمد رجب من أهم الكتاب الساخرين في العالم العربي، إذ كتب على مدار أكثر من خمسين عاما عموده اليومي “نص كلمة” الذي تناول فيه الشأن المصري من خلال تعليقاته الساخرة على الأوضاع.

كما كان رجب مصدرا لأغلب رسومات الكاريكاتير التي أنتجها رسام الكاريكاتير الراحل المعروف مصطفى حسين الذي عمل معه بنفس الصحيفة، أخبار اليوم، إذ تولى عدة مناصب في دار أخبار اليوم الصحفية من بينها منصب سكرتير التحرير لسنوات طويلة.

وكان للتوأمين، كما أسماهما البعض، أحمد رجب ومصطفى حسين الكثير من الأعمال المشتركة التي أسفرت عن إنتاج كم هائل من الشخصيات الكاريكاتيرية التي يتابعها ملايين القراء العرب والتي تناولا من خلالها على مدار عقود سلبيات المجتمع المصري في شتى المجالات.

وكان أشهر عمل يقومان بإنتاجه من خلال التعاون بينهما سلسلة الرسوم بعنوان “الحب هو” والتي تضمنت شكلا كرتونيا لرجل وإمرأة، كان مصطفى أمين يقوم بتصويرهما بينما يقوم رجب بإعداد التعليق على الصورة. وكان التعليق يتضمن عبارة ساخرة عن علاقة الرجل بالمرأة.

ولم يكتف أحمد رجب بكتابة عمودي “نص كلمة” في صحيفة الأخبار المصرية اليومية و”فهامة” في صحيفة أخبار اليوم الأسبوعية، إذ كتب مسلسلا كوميديا جمع فيه كل الشخصيات الكاريكاتيرية التي أنتجها على مدار مشواره مع مصطفى حسين بعنوان “ناس وناس” والجزء الثاني منه بعنوان “ناس كده وكده”.

وقام ببطولة المسلسل عدد من نجوم الدراما المصريين ليجسدوا على الشاشة كل ما تابعه قراء أخبار اليوم وغيرهم من المشاهدين على مدار عقود من شخصيات كانت رسوما بالأساس.

كما كان له عدة أعمال سينمائية ومسرحية تضمنت أفلام “صاحب العمارة” و”محاكمة علي بابا” و”الوزير جاي” و”فوزية البرجوازية” و”نص ساعة جواز” بالإضافة إلى مسرحية واحدة هي “كلام فارغ”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *