وزير الخارجية الأميركي يبحث مع نظيره الإماراتي قضايا المنطقة | أخبار الدار
أخبار الإمارات اليوم

وزير الخارجية الأميركي يبحث مع نظيره الإماراتي قضايا المنطقة | أخبار الدار

الامارات 7 – بحث وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن مع نظيره الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، خلال اتصال هاتفي الأربعاء، عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك، أبرزها التطبيع مع إسرائيل.

وقال بيان لوزارة الخارجية إن الطرفين ناقشا، خلال الاتصال “الانفتاح التاريخي لدولة الإمارات العربية المتحدة مع إسرائيل، والتعاون للدفاع عن الإمارات ضد التهديدات الإقليمية”.

وشدد الطرفان على ضرورة العمل معا “لخفض التوترات وإنهاء النزاعات” في المنطقة.

ورحب الوزير بلينكن “بالتقدم المحرز نحو تخفيف الخلاف مع قطر، وأكد على الفرص المستقبلية لدولة الإمارات لتقديم مساهمات إضافية نحو شرق أوسط أكثر سلما”.

ويأتي الاتصال بعد أيام من ذكر مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية أن “إدارة بايدن قررت وقف تنفيذ بعض مبيعات الأسلحة المرتقبة إلى حلفاء للولايات المتحدة مؤقتا بهدف مراجعتها”.

وفي عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، تلقت الإمارات تعهدا بفرصة امتلاك طائرات شبح من طراز أف-35 الأميركية، في اتفاق ارتبط باتفاق بدء العلاقات مع إسرائيل في أغسطس الماضي، بوساطة أميركية.

لكن سفير الإمارات لدى الولايات المتحدة، يوسف العتيبة، أعرب، الثلاثاء، عن ثقته في إتمام صفقة بيع طائرات أف-35 إلى بلده بعد مراجعة إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، لبعض مبيعات الأسلحة المعلقة إلى حلفاء للولايات المتحدة.

وأوضح العتيبة، خلال منتدى عبر الإنترنت نظمه معهد واشنطن، أمس الاثنين، “فعلنا كل شيء كما يجب، وسيكتشفون ذلك فور استكمال المراجعة وستتم (الصفقة)”، واصفا المراجعة بأنها “شكلية”.

وتأتي هذه التطورات غداة تصريحات لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قال فيها إنه يعتزم القيام، الأسبوع المقبل، بزيارة إلى الإمارات العربية المتحدة ذات أهمية أمنية ووطنية ودولية كبيرة، تزامنت مع كشف مصادر استخباراتية إحباط مخطط إيراني لاستهدف سفارات إسرائيل وأميركا والإمارات بدولة أفريقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *