مصر تعلن عن اكتشاف غازي «مهم»
أسواق و بورصات إقتصاد تقارير و تحليلات مال و أعمال

مصر تعلن عن اكتشاف غازي «مهم»

أعلنت مصر أمس (الأحد) عن كشف غازي جديد في المنطقة البحرية بالمتوسط، في البئر «نرجس1»، ووصفته بـ«الهام». وأوضحت أنه «جارٍ تقييم التقديرات للاحتياطيات».

وأوضح بيان صحافي من وزارة البترول المصرية أن الكشف يقع على بعد حوالي 60 كم شمال شبه جزيرة سيناء، حيث تم حفر البئر «نرجس1» بواسطة جهاز الحفر ستينا فورث في عمق 309 أمتار، وتم العثور على سمك خزان حوالي 61 متراً صافياً من بين 140 متراً من الحجر الرملي بخصائص جيدة في العصر الميوسين السفلى وعصر الأوليجوسين على عمق كلي للبئر تجاوز 5000 متر في منطقة الامتياز.

وتقوم بعميلة الحفر شركة «شيفرون» الأميركية التي تمتلك 45 في المائة من منطقة الامتياز، ومثلها شركة «إيني» الإيطالية، فيما تمتلك الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) 10 في المائة.

وأفادت الوزارة بأن إيجاس «تهدف إلى العمل مع شيفرون والشركاء للإسراع بوضع الاكتشاف الجديد على الإنتاج في أسرع وقت ممكن، عبر استخدام خطة حفر وتنمية سريعة تعتمد على الأفكار غير التقليدية للتنمية باستخدام التسهيلات الحالية، وذلك في إطار الخطة الاستراتيجية لوزارة البترول والثروة المعدنية لإضافة احتياطيات غازية بمناطق البحر المتوسط ودلتا النيل بالتعاون مع شركاء قطاع البترول».

كانت شركة «إيني» قد سبقت وزارة البترول المصرية أمس في الإعلان عن الكشف الغازي، وقالت إن الاكتشاف الجديد «يمكن تنميته بالاستفادة من القرب من منشآت قائمة لإيني».

وتسعى «إيني»، التي تمتلك الحكومة حصة مسيطرة فيها، لاكتشاف مصادر غاز جديدة ضمن جهودها لتوفير بدائل تغطي كامل واردات الغاز الروسي بحلول عام 2025، وذلك في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وكذلك أعلنت «شيفرون» قبل أيام قليلة عن تقديراتها للبئر التي تتراوح بين 3 و4 تريليونات قدم مكعب من الغاز، الأمر الذي يدعم مصر في سعيها لتكون مركزاً إقليمياً للطاقة، وزيادة تأثيرها في أسواق الغاز العالمية، خاصة في ضوء أزمة الطاقة التي تعاني منها أوروبا حالياً.

حققت مصر رقماً قياسياً في صادرات الغاز الطبيعي، لتصل إلى ثمانية ملايين طن في عام 2022، مقارنة بنحو سبعة ملايين طن العام الماضي، وذلك من 50.6 مليون طن إجمالي إنتاج الغاز الطبيعي خلال العام الماضي.

وبلغت قيمة ما تم تصديره من الغاز الطبيعي خلال العام الماضي، حوالي 4.‏8 مليار دولار بالمقارنة بـنحو 5.‏3 مليار دولار خلال عام 2021 أي بنسبة زيادة 171 في المائة عن 2021، وذلك بسبب زيادة أسعار تصدير الغاز الطبيعي المسال عالمياً.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *