قرعة «كأس آسيا 2023» في الدوحة 11 مايو المقبل
رياضة

قرعة «كأس آسيا 2023» في الدوحة 11 مايو المقبل

قرعة «كأس آسيا 2023» في الدوحة 11 مايو المقبل


السبت – 11 شعبان 1444 هـ – 04 مارس 2023 مـ رقم العدد [
16167]


كأس آسيا للمنتخبات ستقام في قطر مطلع العام المقبل (الشرق الأوسط)

الرياض: فهد العيسى

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن إقامة مراسم قرعة كأس آسيا 2023 المقرر إقامتها في قطر مطلع العام المقبل، يوم 11 مايو (أيار) المقبل، وذلك بالاعتماد على تصنيف المنتخبات الشهري الصادر من الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).
وحلت قطر كدولة بديلة لاستضافة البطولة بعد اعتذار الصين التي كان من المقرر احتضانها للبطولة؛ إذ أعلنت اللجنة المنظمة للبطولة في قطر عن إقامة المنافسات في الفترة بين 12 يناير (كانون الثاني) والعاشر من فبراير (شباط) 2024.
وتحتضن العاصمة القطرية الدوحة مراسم إجراء القرعة الآسيوية، وذلك لكونها البلد المستضيف للبطولة.
واكتملت المنتخبات المتأهلة للبطولة القارية في يونيو (حزيران) الماضي، وذلك بعد إكمال مرحلة الختام من التصفيات النهائية.
وبحسب النظام الذي أقره الاتحاد الآسيوي بالتأهل للبطولة، فقد نجح 12 منتخباً بالعبور للبطولة بعد مشاركتهم في التصفيات النهائية المؤهلة لمونديال قطر 2022، وهذه المنتخبات هي: السعودية وأستراليا والصين وإيران والعراق وكوريا الجنوبية ولبنان وعمان وقطر وسوريا والإمارات وفيتنام.
أما المنتخبات التي تأهلت عن طريق التصفيات النهائية، فقد بلغ عددها 11 منتخباً ليكتمل معها نصف عدد المنتخبات المشاركة في البطولة 24 منتخباً؛ إذ انضمت منتخبات الأردن وفلسطين وأوزبكستان والهند، وكذلك البحرين وطاجيكستان، بالإضافة إلى منتخبات إندونيسيا وتايلاند وهونغ كونغ وماليزيا وقيرغيزستان.
وبحسب أنظمة البطولة القارية، فإن المنتخبات الـ24 يتم توزيعها على 6 مجموعات تضم كل منها 4 منتخبات، ويتأهل منها المتصدر ووصيفه، بالإضافة إلى أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث، وذلك لدور الستة عشر الذي يقام بنظام خروج المغلوب.
ووفقاً لآخر تصنيف للمنتخبات الآسيوية من قبل «الفيفا»، فإن اليابان تحضر في الصدارة، ثم إيران، وبعدها كوريا الجنوبية، ثم أستراليا، وبعدها السعودية وقطر، ثم العراق والإمارات وعمان وأوزبكستان، ثم الصين والأردن، وبعده البحرين وسوريا وفلسطين وقيرغيزستان، ثم فيتنام، وبعدها لبنان.
وتجاوز عدد من المنتخبات الآسيوية، وفقاً لآخر تصنيف، قائمة أفضل مائة منتخب حول العالم، وحضرت متأخرة في لائحة الترتيب، وهي منتخبات الهند (106)، ثم طاجيكستان (108)، ثم تايلاند (111)، وبعدها ماليزيا (145)، ثم هونغ كونغ (146)، وأخيراً منتخب إندونيسيا الذي حل في المركز (151).
وكان الاتحاد القطري كشف في موقعه عن تشكيل اللجنة المحلية المنظمة للبطولة القارية برئاسة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني، وجاسم راشد البوعينين نائباً للرئيس، وتم تعيين منصور محمد الأنصاري الأمين العام للاتحاد القطري لكرة القدم مديراً عاماً للبطولة.
ويذكر أن البطولة القارية تواصل حضورها في الخليج العربي بعد أن استضافت الإمارات النسخة الأخيرة من البطولة 2019، وحلت قطر كدولة بديلة عن الصين التي اعتذرت عن عدم الاستضافة بعد تداعيات فيروس «كورونا»، في الوقت الذي ستحتضن فيه السعودية النسخة ما بعد القادمة 2027 للمرة الأولى على أراضيها.
واستضافت قطر البطولة مرتين في 1988 و2011. وحقق منتخب قطر آخر ألقاب هذه البطولة، وهو اللقب الأول للمنتخب عبر تاريخه، في حين يتصدر منتخب اليابان قائمة أكثر المنتخبات تحقيقاً للبطولة بواقع 4 ألقاب، ويحضر خلفه المنتخب السعودي، وكذلك المنتخب الإيراني، بـ3 ألقاب لكل منهما، ثم كوريا الجنوبية بواقع بطولتين، وتضم قائمة السجل الشرفي للبطولة منتخبات أستراليا والعراق والكويت التي حققت اللقب مرة واحدة.
وكان آخر لقب حققه المنتخب السعودي في التسعينات الميلادية، وذلك بعد أن حضر النسخة الأولى 1984، ثم 1988، وأخيراً 1996، أما منتخب إيران فكان حضوره متقدماً، ولكن غاب طويلاً؛ إذ حقق ألقابه القارية في أعوام 1968 و1972، ثم 1976.
ونشط منتخب اليابان منذ مطلع الألفية الجديدة، وذلك بعد أن حقق أول ألقابه في 1992 ليعود في عام 2000 ويحقق اللقب للمرة الثانية، ثم في 2004، ويعود في 2011 ويحقق اللقب مجدداً.



قطر


كأس آسيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *