تحب شراء الكتب ولا تقرأها؟ أنت مش لوحدك اعرف أكثر عن متلازمة “تسوندوكو”
تجميل و عناية منوعات

تحب شراء الكتب ولا تقرأها؟ أنت مش لوحدك اعرف أكثر عن متلازمة “تسوندوكو”

معرض الكتاب حدث ضخم غير عادى يذهب إليه الجميع من محبى القراءة والمثقفين من أنحاء العالم، وهو فرصة لمن يريد أن يقتنى الكتب والروايات الحديثة في مكتبة المنزل، لحين الجلوس في وقت الفراغ لتصفح تلك الكتب الجديدة بشغف شديد، لأنه كنز كبير لمن يعشق المطالعة في كل المجالات.

 

ولكن بعض الشباب والأشخاص يذهبوا للمعرض ويقتنوا كتب في مجالات وثقافات مختلفة، ولكن ما النتيجة؟ إنهم يتركونها على رف المكتب في المنزل دون الاقتراب منها، ولا يتم امساكها بعد ذلك ويتلاشى الشغف الذى حدث عند شرائها في وقت لاحق، والأمر لدى الكثير، وهو متلازمة لعدم قراءة الكتب، ولمن يريد أن يعرف أكثر عن هذا الأمر، يمكن أن يتابع التقريرالتالى، وفقاَ لموقع” إنسايدر”.

 

اقتناء الكتب
اقتناء الكتب

 ماذا تعنى كلمة tsundoku؟ 

التسوندوكو، مصطلح ياباني قديم يستخدم لوصف الشخص الذي يمتلك الكثير من الكتب والروايات غير المقروءة، بمعنى تجميع الكتب في كومة وتركها بعد ذلك على حالها.

 

ومن المعروف أن الناس يحبون اقتناء الكتب المفيدة، ولكن يبدو أن الأمر مشترك في تلك العادة من عدم قراءة الكتب بعد الحصول عليها، لأن البعض يريد أن يشترى الكتاب أو الرواية الذى يكون أكثر مبيعاَ، ليعرف ما سر أقبال الناس عليه، ويتمتع بتلك المعرفة، ثم يتركه في ركن المكتبة في هدوء في أخر الأمر.

 

ولكن بالتأكيد يشعر الشخص بعد اقتنائه للكتب الكثيرة ببعض الذنب لأنه ليس لديه الوقت ليطالعه، لأنه القارئ لديه النية المؤكدة لمطالعة الرواية التي أقتناها وكان سعيدا بها، ولكنه يشعر بالضيق كلما رأى الكتب مكدسة فوق بعض عند مروره بالقرب منها، قد يكون لدى الشخص هوس شديد لشراء الكتب ولا يشعر بالراحة إلا وهى معه في المنزل فوق رف المكتبة، ولكن النفقات التي دفعها تسبب له بعض الضيق أيضاَ بجانب عدم المطالعة للكتاب.

 

كتب
كتب

 

خطوات للتخلص من عادة اقتناء الكتب وتكديسها

 يوجد خطوات سهلة عندما تريد شراء كتاب ما من معرض الكتاب جديد وحتى لا تجعله تسوندوكو ويتكدس كالكتب الآخرى، وحتى يتم الأقلاع عن تلك العادة، على الشخص أتباع التالى:

 

1 – تحديد الحد الأقصى لشراء الكتب:

للشخص الذى يعانى من تكدس الكتب لديه دون قراءة، عليه أن يحدد الحد الأقصى لأقتناء وشراء الكتب في الشهر، ممكن على سبيل المثال أن يشترى كتابين فقط كل شهر.

2 – القراءة في أي وقت

يمكن للشخص أن يقرأ الكتاب الذى يريده في أي وقت، دون الالتزام بإنهاء الكتاب الذى معه، فلا يجب وضع قاعدة بعدم الأقتراب من كتاب إلا بعد إنهاء الذى بدأته، يمكن القراءة من كتاب وتتصفح بعض صفحات من كتاب أخر هذا أمر عادى.

3 – تحديد الوقت الذى تستغرقه الكتب على الرف

يجب على الشخص أن يقيم الوقت الذى لديه عند اقتنائه الكتب، فإذا مر مدة حوالى 3 شهور ولم يقترب من الكتاب فهذا يعنى أنه لا يحتاجه بعد ذلك.

4 – بيع الكتب المكدسة أو التبرع بها

يجب على الشخص أن يرفع الكتب من على أرفف مكتبته، ويتبرع بها أو يبيعها لمن يحتاجها، ولمن يريد القراءة بالفعل، حتى يتم التخلص من الذنب على ترك الكتب هكذا.

5 – البحث عن الكتب المهمة

إن الكتب التي يتم قراءتها بسرعة تدل أنها النوعية المفضلة التي يجب على الشخص أن يحصل على نفس نوعها، بدل من الكتب التي يقرأ أول صفحتين ولا يرجع لها من جديد، وهذه علامة على معرفة الذوق العام للشخص من ناحية الكتب التي يحبها.

 

مكتبة
مكتبة

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *