بالتزامن مع عرض حكاية “زيارة”.. نصائح لمراعاة نفسية الطفل عند الانفصال
تجميل و عناية منوعات

بالتزامن مع عرض حكاية “زيارة”.. نصائح لمراعاة نفسية الطفل عند الانفصال

يتابع الكثير من المشاهدين خلال هذه الفترة مسلسل “في كل أسبوع حكاية”، والذى يعرض على قناة “سى بى سى”، والحكاية المعروضة خلال هذا الأسبوع باسم “زيارة”، والتي تتحدث عن فكرة الطلاق وأثرها على كل من الزوجين والأبناء، من خلال خالد الذى ينفصل عن زوجته بناءً على طلبه ويجد نفسه يعانى مع ابنه الطفل مازن، الذى يلح على والده دائماً بزيارة والدته ويحاول إقناعه طوال الوقت، فيرفض في البداية و يتذكر خالد أسباب الخلاف بينه وبين زوجته، والذى لأنفصالهما، ولهذا نستعرض في التقرير، نصائح للحفاظ على الصحة النفسية للطفل عند الانفصال، وفقاً لما ذكره موقع ” nspcc “.

 

نصائح لتحسين الصحة النفسية للطفل عند الانفصال
 

قد ينطوى الانفصال على مشاعر سلبية وسيئة بين الوالدين وأسرهم، مما يؤثر بشكل سلبى على نفسية الطفل، ليشعروا بالارتباك والحزن، وقد يصل الأمر إلى لوم أنفسهم على انفصال والديهم، ولدعم الأطفال ومساعدتهم على تخطى هذه المرحلة، يجب التعامل معهم، بالطرق الآتية:

 

تأكيد حبك لهم
 

يجب على الوالدين أن يذكروا أطفالهم طوال الوقت، بأنهم يحبونهم ويرغبون دائماً في إسعادهم وراحتهم.

مشهد أخر من المسلسل
مشهد أخر من المسلسل

 

الصراحة
 

يجب على الوالدين أن يتحدثوا بصراحة مع أطفالهم عن الوضع الحالي لأسرتهم مع الأخذ في الإعتبار عمر الطفل ومدى إمكانيته لاستيعاب الوضع الحالي.

مشهد أخر
مشهد أخر

 

تجنب اللوم
 

يجب على الوالدين تجنب إلقاء اللوم على الأطفال لتسببهم بطريقة أو بأخرى للانفصال مع تجنب مشاركتهم أي مشاعر سلبية مما يشعر به الوالدين.

مشهد من مسلسل فى كل اسبوع حكاية
مشهد من مسلسل فى كل اسبوع حكاية

 

اتباع نفس الروتين
 

يجب على الأم أو الأب الذى يرعى الأطفال بعد الانفصال وفقاً للاتفاق بضرورة مواكبة الروتين اليومى للأطفال مثل الذهاب إلى المدرسة وتناول وجبات الطعام في مواعيدها المحددة.

 

التعبير عن المشاعر
 

يجب على الوالدين أن يشعروا أطفالهم بأنهم على استعداد طوال الوقت للانصات لهم، وتعبيرهم عن مشاعرهم سواء بالحزن أو الارتباك أو الغضب، مع ضرورة الانصات لهم طوال الوقت .

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *