التضخم في سلطنة عمان يسجل 2 %
أسواق و بورصات إقتصاد تقارير و تحليلات مال و أعمال

التضخم في سلطنة عمان يسجل 2 %

التضخم في سلطنة عمان يسجل 2 %

افتتاح مصنع للأمونيا في صلالة بطاقة إنتاجية 1000 طن متري يومياً


الاثنين – 23 جمادى الآخرة 1444 هـ – 16 يناير 2023 مـ رقم العدد [
16120]


متسوقون في محل تجاري للأغذية والمشروبات بسلطنة عمان (رويترز)

مسقط: «الشرق الأوسط»

بلغ معدل التضخم لأسعار المستهلكين في سلطنة عُمان خلال شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي نحو 98.‏1 في المائة، وفق ما أظهرته بيانات المسح الشهري لأسعار المواد الاستهلاكية الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.
وأظهرت البيانات، التي أوردتها وكالة الأنباء العُمانية أمس الأحد، ارتفاع أسعار المجموعات الرئيسية السلعية في الشهر الماضي مقارنة بالشهر المماثل من عام 2021، كمجموعة المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 4.‏5 في المائة، ومجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 05.‏4 في المائة ومجموعة الصحة بنسبة 82.‏3 في المائة، ومجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 63.‏0 في المائة.
وأظهرت مجموعة الاتصالات انخفاضا بنسبة 06.‏0 في المائة، أما مجموعة التبغ فقد شهدت استقراراً دون أي تغيير.
ووفقاً لبيانات مجموعة المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية، ارتفع مؤشر أسعار الزيوت والدهون بنسبة 49.‏19 في المائة، ومؤشر أسعار اللحوم بنسبة 42.‏8 في المائة، وأسعار الحليب والجبن والبيض بنسبة 65.‏7 في المائة، وأسعار الفواكه بنسبة 51.‏6 في المائة، وأسعار المشروبات غير الكحولية بنسبة 43.‏5 في المائة، وأسعار الخبز والحبوب بنسبة 10.‏5 في المائة، وأسعار السكر والمربى والعسل والحلويات بنسبة 33.‏2 في المائة.
وأظهرت أسعار الأسماك والأغذية البحرية انخفاضا بنسبة 80.‏5 في المائة، ومجموعة الخضراوات بنسبة 03.‏1 في المائة.
في غضون ذلك، احتفلت المجموعة العالمية المتكاملة للطاقة «أوكيو»، التابعة لجهاز الاستثمار العُماني، أمس، بافتتاح مصنع للأمونيا بصلالة بطاقة إنتاجية تبلغ 1000 طن متري في اليوم من الأمونيا السائلة، وبتكلفة تبلغ 178 مليون ريال عُماني.
ووفق وكالة الأنباء العمانية، يُسهم المشروع في تعزيز الاستفادة من الموارد الطبيعية لسلطنة عُمان ودعم جهود وخطط التنويع الاقتصادي، بالإضافة إلى تعزيز تصدير المنتجات العُمانية للأسواق العالمية.
وأكد طلال بن حامد العوفي الرئيس التنفيذي لمجموعة أوكيو أن المصنع يعمل على تحقيق أقصى استفادة من الغاز الغني بالهيدروجين الناتج من عمليات مصنع صلالة للميثانول لتعظيم الاستفادة منه وتحويله إلى أمونيا ليتم تسويقه لمختلف الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية، مبيناً أن الشباب العُماني يمثل نحو 80 في المائة من إجمالي القوى العاملة بالمشروع.
وأشار العوفي إلى أن المصنع تمكن مؤخراً من تصدير خمس شحنات من الأمونيا عبر ميناء صلالة عن طريق شركة أوكيو للمتاجرة، الذراع التجارية للمجموعة، لتعزيز الصادرات العُمانية في الخارج.
ويشهد الطلب على الأمونيا السائلة نمواً مطرداً في الأسواق العالمية، حيث تدخل «الأمونيا» في صناعة العديد من المنتجات كالمخصبات الزراعية، والسماد الصناعي مثل «سماد اليوريا»، ومنتجات التنظيف وأجهزة التبريد، كما تُعد من بين العناصر المرتبطة بصناعة الهيدروجين الأخضر، حيث تُستخدم كناقل لها ضمن مشروعات الطاقة البديلة.
ويُسهم المصنع في مجال القيمة المحلية المضافة من خلال إنفاق قرابة 77 مليون ريال عُماني أثناء فترة البناء على المشتريات من الشركات العُمانية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتوفير العديد من الوظائف المباشرة وغير المباشرة وبرامج التدريب وبناء قدرات الشباب العُماني في العديد من المجالات.
وتعد «أوكيو» شركة عالمية متكاملة تعمل في مجال الطاقة والبتروكيماويات، تأصلت جذورها في سلطنة عُمان، وتتمتع بحضور قوي في 17 دولة، وتغطي عمليات الشركة سلسلة القيمة الكاملة بدءاً من الاستكشاف والإنتاج مروراً بالنقل والتخزين والمصافي والبتروكيماويات وصولاً إلى المنتجات النهائية وتوزيعها وتسويقها في أكثر من 60 دولة حول العالم وهو ما يجعل «أوكيو» إحدى الشركات الرائدة في قطاع الطاقة.



Economy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *