التضخم في السعودية 3.3% | الشرق الأوسط
أسواق و بورصات إقتصاد تقارير و تحليلات مال و أعمال

التضخم في السعودية 3.3% | الشرق الأوسط

التضخم في السعودية 3.3%

مدفوعاً ببنود السكن والغاز والأغذية


الاثنين – 23 جمادى الآخرة 1444 هـ – 16 يناير 2023 مـ رقم العدد [
16120]


الرياض: «الشرق الأوسط»

تسببت أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى، إلى جانب الأغذية والمشروبات، في ارتفاع مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك في السعودية، خلال ديسمبر (كانون الأول) الماضي، بنسبة 3.3 في المائة، مقارنة بنظيره من العام الماضي.
وكشف تقرير صادر من «الهيئة العامة للإحصاء»، أمس (الأحد)، عن ارتفاع أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى خلال ديسمبر (كانون الأول) الماضي، بنسبة 5.9 في المائة، في حين سجلت أسعار الأغذية والمشروبات زيادة 4.2 في المائة.
وبحسب «الإحصاء»، فقد ارتفع قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى، متأثراً بزيادة أسعار الإيجار المدفوع للسكن بنسبة 6.8 في المائة، التي تأثرت بدورها بارتفاع أسعار إيجارات الشقق بـ18.1 في المائة.
وبينت «الهيئة العامة للإحصاء» أنه كان لارتفاع قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى تأثير كبير في ارتفاع التضخم السنوي في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، نظراً لوزنه في المؤشر، 25.5 في المائة.
ووفقاً لتقرير «هيئة الإحصاء»، سجل قسم الأغذية والمشروبات ارتفاعاً بـ4.2 في المائة بسبب زيادة أسعار الأغذية 4.3 في المائة، التي تأثرت بارتفاع أسعار اللحوم والدواجن بـ5.9 في المائة.
وشهدت أسعار قسم السلع والخدمات الشخصية المتنوعة انخفاضاً بـ0.4 في المائة، بسبب هبوط أسعار رسوم تكاليف طلب الخادمة 5.2 في المائة، وكذلك قسم الملابس والأحذية بـ1.4 في المائة، متأثرة بأسعار الملابس الجاهزة (2.4 في المائة).
وبالمقارنة ما بين ديسمبر (كانون الأول) ونوفمبر (تشرين الثاني) السابق، سجلت أسعار المستهلك ارتفاعاً طفيفاً (0.3 في المائة)، حيث تأثر مؤشر التضخم الشهري بزيادة قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى 0.9 في المائة بسبب ارتفاع أسعار الإيجار المدفوع للسكن بنسبة 1.1 في المائة.
من جانب آخر، أصدرت الهيئة العامة للإحصاء أمس الرقم القياسي لأسعار الجملة لديسمبر (كانون الأول) الماضي، مفصحة عن ارتفاع المؤشر 3 في المائة قياساً بنظيره من 2021، وهو أقل من نوفمبر الماضي 4 في المائة. وقالت «الإحصاء» إنه جاء ارتفاع المؤشر بشكل رئيسي بسبب زيادة أسعار المنتجات الغذائية والمشروبات والتبغ والمنسوجات 7.5 في المائة.



Economy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *