فن و مشاهير

وفاة الموسيقار الإيراني “أبوالحسن مختاباد” إثر أزمة قلبية


توفي المغني والموسيقي الإيراني الشهير “أبوالحسن مختاباد” عن عمر ناهز 53 عاماً في الولايات المتحدة، إثر أزمة قلبية.

وقالت وسائل إعلام رسمية إيرانية، الإثنين، إن “أبوالحسن مختاباد المغني والموسيقي الإيراني الشهير توفي الليلة الماضية بسبب نوبة قلبية في الولايات المتحدة”.

وولد أبوالحسن مختاباد في 12 يناير/كانون الثاني عام 1970، وهو شقيق الموسيقي البارز “عبدالحسين مختاباد” الذي تولى منصب رئيس كلية الفنون والعمارة بجامعة آزاد الإسلامية في طهران.

وبدأ مختاباد عمله عام 1994 في مجلة “رأي”، وفي نفس العام بدأ مسيرته المهنية بالعمل في نشرة مهرجان فجر المسرحي، ثم انضم عام 1995 إلى صحيفة “همشهري” كعضو في هيئة التحرير، وحتى وقت قريب كان يتعاون مع الصحيفة.

حصل مختاباد على درجة الماجستير في علوم الاتصال الاجتماعي، وبعد ذلك عمل مع صحف مختلفة من بينها “كازجزاران، وصبح أمروز، وآفتاب أمروز”.

في عام 2003، تم اختياره مفتشاً لمركز بيت الباحثين الموسيقيين الإيرانيين، بالإضافة إلى كونه محررا للنشرة الإخبارية لهذه المؤسسة، وبعد ذلك جرى انتخابه رئيساً لمجلس إدارة المؤسسة.

بدأ مختاباد تعلم الغناء في أوائل التسعينيات مع كريم صالح عظيمي، ثم درس مع نور الدين رضوي سرفوستاني لبعض الوقت، وتعلم أيضًا أساليب الغناء مع الفنان طاهر زاده.

بالإضافة إلى ذلك، درس أبوالحسن مختاباد الخطوط الصوتية مع كمال الدين عباسي، كما واصل دروسه الصوتية مع شقيقه عبدالحسين مختاباد، ودرس نظرية الصولفيج والموسيقى مع محسن الهاميان، وعزف ثلاثة أوتار لفترة قصيرة مع حميد سكوتي ورضا موسوي زاده وبيمان سلطاني وبهداد بابائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version