تجميل و عناية منوعات

نفق أسترالى عمره 134 يتحول إلى مزار سياحى بسبب “الديدان المضيئة”.. صور

تعد مدينة هيلينسبيرج الأسترالية الصغيرة موطنًا لواحد من أكثر الأماكن روعة على هذا الكوكب وهو نفق سكة حديد مهجور يضيء باللون الأزرق المخيف فى الليل، فنفق Helensburgh Glow Worm هو نفق سكك حديدية مهجور فى Helensburgh، فى نيو ساوث ويلز، واشتهر بقصص الأشباح المحيطة به ومستعمرة دودة الوهج التى تمنحه توهجه الأزرق.

نفق Helensburgh Glow Worm ، كان يُعرف فى الأصل باسم نفق متروبوليتان، وقد تم افتتاح الممر الذى يبلغ طوله 624 مترًا تحت الأرض فى نهاية القرن التاسع عشر، ويستخدم لنقل الفحم من المنجم المحلى إلى الضواحي، ومع ذلك، فقد أغلق بعد عقدين من الزمن وظل مهجورًا حتى منتصف التسعينيات، وهو وقتًا كافيًا لمستعمرة من الديدان المتوهجة لتطالب بها لنفسها، وذلك وفقًا لما نشره موقع “odditycentral”.

Helensburgh Glow Worm Tunnel - Australia

افتتاح النفق

افتتح نفق متروبوليتان فى هيلينسبيرج فى الأول من يناير عام 1889، وظل يعمل حتى عام 1915، عندما تم إغلاقه رسميًا، حيث جعلت سنوات من التعرض لدخان الفحم النفق غير آمن لأطقم القطارات والركاب للعبور، لذلك تم تكرار خط القطار وتم التخلى عن النفق، وتم إغلاق أحد طرفيه وتحول المكان بأكمله إلى خزان لأغراض التعدين.


احدى الصور أمام النفق

على مر السنين، ابتلع الحطام والنمو الزائد النفق، ونسى معظم الناس وجوده على الإطلاق، وفى عام 1995 فقط قررت شركة Metropolitan Colliery تجفيف النفق الذى غمرته المياه وإزالة الأنقاض الموجودة فيه وتحويل الموقع إلى معلم تاريخى ومع ذلك، لم يكن لديهم أى فكرة أن جهودهم ستؤدى فى النهاية إلى مشهد طبيعى فريد.


اضاءة النفق

مستعمرة الديدان

بعد الترميم الأول، أصبح نفق السكك الحديدية القديم موطنًا لمستعمرة من الديدان المتوهجة التى أصبحت منذ ذلك الحين واحدة من أكبر مستعمرات نيو ساوث ويلز، حيث غطوا سقف النفق، وأصدروا ضوءًا أزرق مميزًا لجذب الفريسة كاللافقاريات والبعوض فى الليل، فى حين أن هذا التلألؤ الحيوى يخدم غرضًا عمليًا للغاية، إلا أنه يخلق أيضًا عرضًا ضوئيًا طبيعيًا رائعًا للبشر، والذى سرعان ما لاحظه السكان المحليون.


النفق ليلا

عامل جذب سياحى

أصبح النفق معروفًا فى النهاية باسم نفق Helensburgh Glow Worm، وبدأ الناس من جميع أنحاء أستراليا فى القيام برحلة لمشاهدة عرض الضوء الطبيعى بأنفسهم، نظرًا لأن الصور ومقاطع الفيديو التى تم التقاطها هنا بدأت فى الانتشار على منصات مثل فيس بوك و انستجرام، أصبح النفق عامل جذب سياحى دولى.


صورة احترافية للنفق

لكن بينما رحبت مدينة هيلينسبورغ بالاهتمام، لم تفعل الديدان المتوهجة ذلك، كما هو الحال غالبًا، اهتم الناس بجودة صورهم ومقاطع الفيديو أكثر من اهتمام سكان النفق الذين يتأثرون بالضوء، وتجاهلوا تمامًا التحذيرات بعدم وميض الأضواء على سطح النفق أو إشعال مشاعل لجعل الصور أكثر إشراقًا، لم يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى بدأ عدد الديدان المتوهجة فى النفق فى التضاؤل.


ضوء أزرق فى نهاية النفق

خوفًا من الزوال المبكر لجاذبيتهم غير العادية، قامت مجموعة هيلينسبورج لاند كير مؤقتًا بتقييد الوصول إلى النفق فى يناير من عام 2019 للسماح للديدان المتوهجة بالتكاثر فى سلام بعد سنوات من سوء المعاملة.

ومن غير الواضح ما إذا كان نفق دودة الوهج الفريد مفتوحًا أو مغلقًا حاليًا للزوار، حيث لم يتم العثور على أى معلومات محدثة عن حالة فتحه للزوار من عدمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version