نصائح للأم لتشجيع طفلها على المذاكرة.. بعد الإجازة وعودة الدراسة
تجميل و عناية منوعات

نصائح للأم لتشجيع طفلها على المذاكرة.. بعد الإجازة وعودة الدراسة

تجد الأم مشكلة في تشجيع الطفل على مذاكرة دروسه بعد العودة من الإجازة، لأنه يعاندها طوال الوقت ولن ينصاع لأوامرها، ولهذا نستعرض في التقرير، نصائح يجب أن تتبعها الأم لتشجيع طفلها على المذاكرة مع بداية النصف الثانى من العام الدراسى، وفقاً لما ذكره موقع “edmentum“.

نصائح لتشجيع الطفل على المذاكرة

تخصيص مكان للمذاكرة

يجب اختيار مكان جيداً للطفل حتى يستطيع المذاكرة، حيث يفضل أن يتميز هذا المكان بإضاءة جيدة وبعيد عن مصادر التشتيت المختلفة، مع توفر جميع الأدوات التي يحتاجها أثناء المذاكرة من أقلام وأوراق وغيرها.

تشجيع الطفل على المذاكرة
تشجيع الطفل على المذاكرة

وضع مخطط للمذاكرة

يجب على الأم أن تعد جدول زمنى يساعد الطفل على إدارة وقته ومراجعة دروسه جيداً حتى يستوعبها جيداً، مع تخصيص وقت للشعور بالراحة حتى يستطيع الطفل استيعاب الدروس.

مساعدة طفلة على المذاكرة
مساعدة طفلة على المذاكرة

تدوين الملاحظات

يفضل اتباع نظام تدوين الملاحظات الكلاسيكي، على الدروس التي ذاكرها الطفل، حيث أشارت بعض الدراسات إلى أن كتابة الملاحظات يدويًا تساعد على تذكر الدروس.

صورة أخرى
صورة أخرى

التدرب على الاختبارات

بعد مراجعة الدروس التعليمية، يفضل تدريب الطفل على الإمتحانات من خلال عقد اختبارات على ما ذاكره حتى يستطيع استيعاب دروسه جيداً والاستعداد للإجابة على الإمتحانات .

تجنب التكديس

دراسة القليل من أي موضوع كل يوم أفضل بكثير من مذاكرة كمية كبيرة من أي موضوع على المدى الطويل من الدراسة، حيث يساعد ذلك الطفل على تذكر الدروس التي ذاكرها على المدى البعيد، خاصة مع توفر فترات راحة كل ساعة.

تعليم الطفل طلب المساعدة

قد يواجه الطالب صعوبة في فهم درس معين ويخجل من طلب مساعدة والديه أو معلمه في فهم الدرس، بسبب خوفه من معلمه أو والديه، لذلك يجب على الأم أن تطمئنه وتطالبه بأن يطلب المساعدة عندما يجد صعوبة في فهم أي جزء من أي درس.

تجنب الإلهاء

يجب على الأم أن تعلم طفلها عدم الإنشغال بأى وسائل تشتيت أخرى أثناء المذاكرة، مثل أن يتجنب تفحص مواقع التواصل الإجتماعى، مع اتباع نظام غذائى صحى والحصول على قسط كافى من النوم، حيث يساعد ذلك على التركيز أثناء المذاكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *