تجميل و عناية منوعات

فنان نيجيرى يستخدم الذكاء الاصطناعى لإبراز ثقافته الأصلية وأساطيرها.. صور

يهدف الفنان النيجيرى أديه أوكيلارين، إبراز الثقافة الأصلية فى موطنه الأصلى نيجيريا، كما يُطلق على الفنّان اسم “Àsìkò”، وهى كلمة تعنى “الوقت”، بلغة “يوروبا”، أى إحدى لغات موطنه الأصلى نيجيريا.

أعمال الفنان
أعمال الفنان

اعتمد أوكيلارين على جوانب كثيرة من ثقافة اليوربا التقليدية، فى رحلته الإبداعية، وأبرز الفنان فى أخر سلسلتين فى أعماله، وهما  “Guardians، و“Of Myth and Legend”، أيقونات آلهة ثقافة “يوروبا”، والتى تُعرف باسم “أوريشاس”، وهى عبارة عن كائنات مقدّسة ذات قوى إلهيّة، وامتد الإيمان بهم إلى ما وراء غرب أفريقيا، وذلك بعد نشر الأشخاص الذين خضعوا للعبودية وأحفادهم هذه المُعتقدات فى مناطق منها البحر الكاريبى، وأمريكا الجنوبيّة، وفقا لموقع CNN عربية.

فيما نشأ الفنان فى نيجيريا خلال الثمانينيّات والتسعينيّات، حيث لم يكن التّعليم السّائد حول مُعتقدات السّكان الأصليين شائعًا، وأوضح، “تتمحور أعمالى حول استكشاف وفهم الأشياء التى لم أتعلّمها فى المدرسة”، إضافةً إلى “خلق مساحة لى لفهم التّراث، وابتكار ما يترك موروثًا”.


الاله اوسانين يجسد النباتات والغابات

الصور تجمع بين التصوير التقليدى والذكاء الاصطناعى

وتجمع صور “أوريشاس” بين التّصوير التّقليدى، والذّكاء الاصطناعى، وتقنيّات التّحرير الرّقمى، وتجميع الصّور، وهى طريقة أوكلارين لإنشاء الرّوابط بين مختلف الأساطير العالميّة، والتى نرتبط جميعًا خلالها بقصصنا المتجذّرة بعمق.

وفى بداية الدراسة لبدء مشروعه، لاحظ الفنّان وجود تشابه بين عناصر ثقافته والأساطير الغربيّة، مثل الإله “سانغو” من ثقافة “يوروبا”، والإله الاسكندنافى “ثور”، بالإضافةً إلى الآلهة “أولوكون” التى تمثّل البحر مثل نظيرها اليونانى “بوسيدون.”


أولوكون تمثل البحر

وكشف الفنان أن مبدأ عمله، هو معرفة من أين جاء الأفارقة كمجتمع، والمساعدة فى بناء مستقبل “لم يتشكّل من خلال التغريب، بل بناءً على الأيديولوجيّة الثقافيّة، والجماليّات”.

وقال أوكلارين، “فى عالمٍ تتزايد فيه العولمة، من المهم الحفاظ على حس الهويّة الذى يقود نحو الهياكل المجتمعيّة الأفضل”، مضيفًا، “نحن بحاجة إلى مزيج من هويتنا، وما نقدّمه العالم، وإلا سنفقد ما يجعلنا نحن”.


تمثل التجارة والثروة

الفنان بدأ التركيز على التصوير عام 2015

ورُغم انجذابه إلى الفن والتّصوير الفوتوجرافى لفترة طويلة، مع نشأته وهو مُحاط بالفن الأفريقى الذى جمعه والده فى نيجيريا، إلا أن أوكيلارين درس فى مجال الكيمياء، وعمل فى صناعة الأدوية كمهندس بيانات، ولكن بمرور الوقت، دفعه تغيّر طريقة تفكيره إلى التّركيز على التصوير الفوتوجرافى بدوامٍ كامل، وذلك بحلول عام 2015.

وذكر أوكيلارين أن زيادة الوعى بشأن القضايا الاجتماعيّة والسياسيّة التى تؤثّر على مجتمعه، تُعتبر جزءًا من أدواره بصفته فنّانًا.


صور بالذكاء الاصطناعى

وفى عام 2022، ابتكر أوكيلارين عملاً فنيًا عالميًا لمشروع بريطانى تعليمى عن تاريخ الفنون يُدعى “World Re-imagined”، ويتمحور حول تجارة الرّقيق عبر المحيط الأطلسى.

وعُرِضت أعماله فى المملكة المتحدة، ونيجيريا، والولايات المتحدة، وأطلق الفنّان مؤخرًا مجموعته الأولى من الرّموز غير قابلة للاستبدال (NFT) بالتعاون مع معرض “بريدج”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version