سوق الأسهم السعودية تغلق محققة مكاسب 0.4%.. وخبير يحدد العوامل الداعمة
أسواق و بورصات إقتصاد تقارير و تحليلات مال و أعمال

سوق الأسهم السعودية تغلق محققة مكاسب 0.4%.. وخبير يحدد العوامل الداعمة

أقفل معظم أسواق الخليج الرئيسية على ارتفاع اليوم الأحد، في انعكاس لارتفاع أسعار النفط يوم الجمعة، مدفوعة باحتمال أن تشير النظرة المتفائلة للنمو الاقتصادي في الصين إلى زيادة الطلب على الوقود في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

واستقر النفط، الذي يغذي اقتصادات المنطقة، على ارتفاع بنحو دولار واحد للبرميل في آخر جلسات الأسبوع الماضي، بعد أن سجل خام برنت 87.63 دولار للبرميل، بارتفاع 1.47 دولار أو 1.7%.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية يوم الأربعاء أن يؤدي إلغاء قيود مكافحة كوفيد-19 في الصين إلى نمو الطلب العالمي على النفط هذا العام إلى مستوى قياسي جديد. كما توقعت أوبك تعافي الطلب الصيني.

وارتفع مؤشر سوق الأسهم السعودية “تاسي” 0.4% أو 42.6 نقطة عند مستوى 10724.62 نقطة، بتداولات بلغت قيمتها 3.09 مليار ريال، مدعوما بصعود سهم شركة رتال للتطوير العمراني 1.5% وسهم عملاق النفط أرامكو السعودية 0.8%.

كما صعد سهم مصرف الراجحي، وهو أكبر بنك إسلامي في العالم من حيث القيمة السوقية، 0.5%.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة 98.2 مليون سهم، سجلت فيها أسهم 140 شركة ارتفاعًا في قيمتها، فيما تراجعت أسهم 64 شركة من إجمالي 223 شركة.

وكانت أسهم شركات أسمنت حائل، متطورة، السعودي الألماني، الحمادي، أنابيب الشرق الأكثر ارتفاعًا بنسب تراوحت بين 6.51% و3.70%، أما أسهم شركات: دور، أسمنت العربية، أسمنت القصيم، دلة الصحية، المراعي، الأكثر انخفاضًا في التعاملات، بنسب تراوحت بين 2.69% و 1.61%.

فيما كانت أسهم شركات: الجزيرة، أمريكانا، وأرامكو، شمس، بترو رابغ، الأكثر نشاطًا بالكمية، وأسهم شركات: لوبريف، أرامكو، الراجحي، الجزيرة، مرافق الأكثر نشاطًا في القيمة.

وقال الرئيس التنفيذي لتقنيات مكيال المالية هشام أبو جامع، إنه رغم التقلبات العالمية القوية إذا تحركت السوق السعودية في نطاق عرضي سيكون أمرا إيجابيا.

وذكر أبو جامع في مقابلة مع “العربية”، أن الوزراء السعوديين تحدثوا خلال مشاركتهم في منتدى دافوس عن الوضع الاقتصادي القوي للمملكة، كما دعمت أسعار النفط التي وصلت إلى 87 دولارا للبرميل في الأسبوع الماضي.

وأشار إلى أن هذه العوامل دعمت سوق الأسهم السعودية رغم المعوقات الخارجية التي ظهرت في الصين من تباطؤ اقتصادي إلى جانب تأثير الحرب في أوروبا.

وزاد المؤشر القطري 0.9% بعد مكاسب لجميع الأسهم عليه تقريبا. وواصل بنك قطر الوطني، أكبر مقرض في الخليج، صعوده محققا مكاسب بلغت 2.3%، في حين ارتفع سهم مصرف قطر الإسلامي 1.3%.

وخارج منطقة الخليج، ارتفع مؤشر الأسهم القيادية المصري 0.3% مدعوما بقفزة سهم بنك الإسكان والتعمير 10.5% وسهم السويدي إليكتريك 2.1%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *