تعليق وجيز للملاحة في البوسفور
أسواق و بورصات إقتصاد تقارير و تحليلات مال و أعمال

تعليق وجيز للملاحة في البوسفور

تعليق وجيز للملاحة في البوسفور

عقب جنوح سفينة شحن قادمة من أوكرانيا


الثلاثاء – 24 جمادى الآخرة 1444 هـ – 17 يناير 2023 مـ رقم العدد [
16121]


قاطرات تجر سفينة الحبوب المتعطلة في مضيق البسفور (رويترز)

إسطنبول: «الشرق الأوسط»

عُلقت حركة المرور في مضيق البوسفور لفترة وجيزة، صباح الاثنين، بسبب عطل طرأ على سفينة شحن قادمة من أوكرانيا عن طريق البحر الأسود، وفق ما أفادت مصادر تركية متطابقة.
وتنقل سفينة الشحن «إم كا كا 1» المسجلة في بالاو، 13 ألف طن من الحمص بموجب اتفاق صادرات المنتجات الزراعية الأوكرانية المبرم برعاية الأمم المتحدة، حسب مركز التنسيق المشترك المُشرف على تطبيق الاتفاق. وغادرت السفينة ميناء يوجني الأوكراني متوجهة إلى إسطنبول منذ نحو ثمانية أيام، وفق ما أفاد موقع «مارين ترافيك».
وأكدت السلطات في إسطنبول أن تعطل السفينة «إم كا كا 1» التي دخلت مضيق البوسفور في وقت مبكر من صباح الاثنين، أدى إلى توقف حركة المرور في الاتجاهين، في أحد أكثر الممرات البحرية استخداماً في العالم. وأفادت وسائل إعلام محلية بأن زوارق جر في مضيق البوسفور تدخلت وتمكنت من مساعدة السفينة بعد ساعات قليلة.
وقال مركز التنسيق المشترك في إسطنبول، الذي يدير عمليات اتفاق الحبوب الذي توسطت فيه الأمم المتحدة، في مطلع الأسبوع، إن السفينة كانت متجهة من بيفديني إلى ميناء مرسين التركي على البحر المتوسط.
وذكرت قناة «سي إن إن تورك» التركية، أن القاطرات نجحت في تحرير سفينة الصب التي يبلغ طولها 142 متراً، بعد أن جنحت صباح الاثنين. والسفينة الصب تستخدم في نقل السلع والبضائع غير المعبأة.
ويشهد مضيق البوسفور حوادث مماثلة باستمرار، ويضطر خفر السواحل إلى تعليق حركة المرور، إذ بالكاد يبلغ عرضه في أضيق جزء منه 360 متراً. وعادة ما يتم التغلب على مثل هذه الحوادث في مضيق البوسفور في غضون ساعات. ومع ذلك، فالحادث يذكر بمخاوف تركيا الطويلة بشأن الحوادث البحرية في المياه، التي تعد مهمة بالنسبة للسياحة.
وسمح الاتفاق بشأن الحبوب والمنتجات الزراعية الأوكرانية بين كييف وموسكو المُبرم في يوليو (تموز) الماضي برعاية أنقرة والأمم المتحدة، بنقل أكثر من 17 مليون طن. ودخل الاتفاق حيز التنفيذ في الأول من أغسطس (آب)، وتم تمديده في منتصف نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي لمدة 120 يوماً.



تركيا


إقتصاد تركيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *