فن و مشاهير

بو كلثوم يأسر الجمهور التونسي في أيام قرطاج الموسيقية (صور)


أحيا الاثنين، الفنان السوري “بو كلثوم”، حفلا موسيقيا بمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة، ضمن فعاليات الدورة الثامنة لأيام قرطاج الموسيقية.

على مدى أكثر من ساعة ونصف، قدّم الفنان السوري رفقة دي جي “أبو العربي محمد” عرضا موسيقيا قدّم خلاله أشهر أعماله الفنّية،  كما خصّ الجمهور الذي حضر بأعداد كبيرة بأغان حصرية من ألبومه الجديد الذي يقدّمه لأول مرة على مسرح الأوبرا.

وقدم بو كلثوم مجموعة من أغانيه التي تفاعل معها الجمهور بترديد الكلمات والتصفيق الحار ولعل أبرزها “زملو”و”ولع”و”صوان” و”عالي” وطالب علم” و”جوانا”.

ويعد “بو كلثوم” من أشهر مغني الراب في الوطن العربي، فهو منتج موسيقي يمتلك نبرة صوت فريدة وجميلة التزم في أغانيه بنقد الواقع المرير الذي عاشته بلاده سوريا زمن الحرب.

و”بو كلثوم” هو لقب الفنان الدمشقي الذي عرف في بداية مسيرته باسم “منير كوزياك” وهو منتج موسيقي ومغن يتبنى مشروع “الهيب هوب” في موسيقاه.

وتحمل أغاني بو كلثوم طابعا موسيقيا ممزوجا بنكهة الـ”هيب هوب” والـ”آر آند بي” والـ”سول” والتي تفوح منها إيقاعات شرقية ومقامات عربية.

وبدأ عشق بو كلثوم لموسيقى الراب منذ نعومة أظافره حيث انطلق في كتابة الكلمات وتسجيل أغانيه وهو لا يزال في سن المراهقة، وهي مرحلة تأثر خلالها بالكثير من الأسماء المعروفة عالمياً في ميدان الراب.

ومرت رحلة بو كلثوم الفنية منذ بدايتها مع تأسيس فرقة “لتلتة”، في عام 2011، بعدة مراحل أثرت في أغانيه ومعانيها، أولها كانت الحرب في سوريا، ولاحقاً السفر إلى الأردن، وبعدها إلى مخيمات اللجوء في أوروبا، ليستقر به الحال في أوروبا وتحديدا في هولندا.

كما شملت مسيرته 3 ألبومات، هي “أنديرال” (2015) و”البعبع” (2017) و”طالب” (2021)، إلى جانب العديد من الأغاني المنفردة التي حققت نجاحاً واسعا.

وقال بوكلثوم في تصريحات لـ”العين الاخبارية” إنه كان ينتظر بفارغ الصبر هذا الحفل في تونس، حيث يتفاعل الجمهور التونسي كثيرا مع أغانيه.

وتابع أن حماس الجمهور التونسي لأغانيه جعله يخاف ويقوم بتحضير جيد وكبير لهذا الحفل الذي اعتبره استثنائيا.

وعبر عن شكره لمهرجان أيام قرطاج الموسيقية التي مكنته من لقاء هذا الجمهور الذي حضر بكثافة وحفظ جميع أغانيه.

والسبت، انطلقت في تونس الدورة الثامنة لتظاهرة “أيام قرطاج الموسيقية” تحت شعار “زيد في الحس” وبمشاركة 18 دولة.

وبرنامج هذه الدورة يشمل نحو 40 عرضا موسيقيا من 18 دولة، بينها فلسطين ولبنان والأردن ومصر والمغرب وفرنسا وبلجيكا والكاميرون ومالي.

ومن أبرز الفرق والفنانين المشاركين: “جدل” من الأردن، و”بو كلثوم” من سوريا، و”مسار إجباري” من مصر، و”نوستالجيا” من تونس.

و”أيام قرطاج الموسيقية” تظاهرة دورية تنظمها وزارة الثقافة التونسية وبدأت دورتها الأولى في ديسمبر/ كانون الأول 2010.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version