فن و مشاهير

المايسترو إيلي العليا: «تريو نايت» كرّس الأغنية اللبنانية في الوطن العربي

المايسترو إيلي العليا: «تريو نايت» كرّس الأغنية اللبنانية في الوطن العربي

واكب الحدث الفني الأبرز للعام الجديد


السبت – 14 جمادى الآخرة 1444 هـ – 07 يناير 2023 مـ رقم العدد [
16111]


يؤكد العليا أن نجوم «تريو نايت» تمرنوا لثلاثة أيام متتالية على الغناء

بيروت: فيفيان حداد

لا يزال الحفل الفني «تريو نايت» يشغل العالم العربي ووسائل التواصل الاجتماعي، باعتباره كان الأبرز في وداع عام 2022.
جرى الحدث على «مسرح محمد عبده أرينا» ضمن فعاليات موسم الرياض في السعودية. وشاركت في الحفل باقة من نجوم الفن العربي، بينهم أنغام وصابر الرباعي ولطيفة وبهاء سلطان وأصالة وجورج وسوف. كما طغى عليه الحضور اللبناني مع وائل كفوري ووليد توفيق وإليسا ونانسي عجرم ونجوى كرم ونوال الزغبي وعاصي الحلاني.
رافق هؤلاء الفنانين وواكب تمريناتهم المايسترو إيلي العليا، الذي يملك تاريخاً طويلاً وتجارب متراكمة مع غالبية أهل الفن في لبنان وخارجه.
ووصف العليا «تريو نايت» بأنه «زود الساحة الفنية العربية بنكهة خارجة عن المألوف». ورأى أن التنوع في اختيار نجوم الحفل، أسهم في إثراء مشهديته، فانعكس إيجاباً على كل من تابعه في استقبال عام 2023. وعن كيفية اختيار أغاني الحفل يروي العليا لـ«الشرق الأوسط»: «الحفل كان من تنظيم شركة (روتانا)، التي أخذت على عاتقها وضع لائحة الأغاني التي سيؤديها مطربو الحفل. وارتكزت أولاً، على تقديم أغانٍ معروفة، لكل نجم، وهي ما نسميها (HIT) في عالمنا. ومن هذا المنطلق بدأت التمرينات على الغناء التي استغرقت نحو ثلاثة أيام متتالية».
وكما لاحظ متابعو هذا الحفل، فكل فنان شارك فيه اجتهد في حفظ أغاني زميله.
ويقول العليا في هذا السياق: «الانسجام كان سائداً، بين النجوم جميعاً، وهو ما ترجم فرحاً وغناءً جميلاً من قبلهم. حتى إن بعض الفنانين وبفعل الصداقة التي تربط بينهم كانوا لا يتوانون عن تبادل العروض الغنائية. كأن تطلب هذه النجمة من تلك مشاركتها في أغنيتها والعكس صحيح. كما أن الخيارات شهدت تغييرات إثر البروفات. فتم الأخذ بعين الاعتبار الأمور التقنية التي ترافق الغناء عامة. فلعبت طبقات الصوت مثلاً دورها كي تأتي مناسبة لكل واحد بينهم في ثنائية أو ثلاثية يشاركون فيها».
أجواء من السعادة والتعاون سادت نجوم الحفل الذين كانوا يتمرنون يومياً نحو 10 ساعات لتكون إطلالاتهم على المستوى المطلوب. ويعلق العليا: «بالطبع الانسجام كان حاضراً وبقوة بين نجوم الحفل، وإلا لما شاركوا. فلا أحد باستطاعته أن يجبر هذا النجم على الغناء مع آخر، إذا لم يكن يرغب بذلك في قرارة نفسه. ولكن في (تريو نايت) كان الحماس بالغاً، سيما أن التجربة كانت جديدة بحد ذاتها».
وبحسب العليا، فإن مشهد تشارك نجوم لبنانيين وعرب في الغناء سبق وحصل من قبل في أوبريتات غنائية، استحدثت لمناسبات معينة. ولكن أمسية «تريو نايت» تميزت عن غيرها بعدد الفنانين الذين شاركوا فيها، الذين أرادوها أن تحفر في ذاكرة الناس.
الرهبة والقلق حضرا عند بعض النجوم، وهو ما قالته بوضوح الفنانة لطيفة التونسية. أما المطرب وليد توفيق ففسره بالخوف من عدم حفظ كلمات أغانٍ لم يسبق أن غناها من قبل لغيره. ويتابع العليا: «الفنان بشكل عام يملك رهبة المسرح قبل صعوده الخشبة. وهو أمر معروف. ولكن جميعهم رغبوا في تجاوز مخاوفهم من خلال تمرينات مكثفة قاموا بها، وكانوا على تعاون كبير مع رؤساء الفرق الموسيقية المصريين الثلاثة: أمير عبد المجيد وهاني فرحات ومدحت خميس».
ويتحدث المايسترو إيلي العليا عن الانعكاس الإيجابي الذي تركه الحفل على لبنان: «لقد كرّس الأغنية اللبنانية في الوطن العربي. وأسهم في تذكير الناس بأصالة الغناء اللبناني، فأبرز تاريخ نجومنا والدور الكبير الذي لعبوه على الساحة كلها. وكان تجاوب الناس مع هذا الحفل، وبهذا الشكل الملحوظ، أفضل برهان على نجاحه، وإلى مدى عطش الناس للفن الجميل. فهناك اليوم بعض الأعمال اللبنانية التي خرجت عن هذا المستوى ولاقت انتقادات جمة. فجاء الوقت كي لا يصحّ إلا الصحيح، ويعود الفن الأصيل إلى سابق عهده».
وعن اللفتة التكريمية التي شهدها حفل «تريو نايت» بخصوص الراحل وديع الصافي عندما تشارك المطربين جميعاً في أداء أغنيته «عندك بحرية يا ريّس» يرد: «الأغنية المختارة بحد ذاتها تجمع ثلاثة عمالقة في الموسيقى. فهي من ألحان محمد عبد الوهاب وتوزيع إلياس الرحباني وغناء وديع الصافي. فجاءت لتؤكد أن زمن عمالقة الفن لا يموت».
واعتبر العليا أن مفاجأة الحفل، التي تمثلت في استضافة المطرب جورج وسوف، كانت حركة رائدة من قبل منظمي الحفل. ويتابع: «كانت بمثابة لفتة تكريمية لسلطان الطرب، والنجوم جميعاً رغبوا في المشاركة فيها. جورج وسوف أسطورة فنية لن تتكرر، وله تاريخه الطويل والعريق في الغناء الطربي، ومن الطبيعي أن يكرم بهذه الطريقة، وهو حدث بحد ذاته، إذ لا يمكن أن يحصل دائماً».
ويتذكر المايسترو العليا «تريو نايت» بفرح، ويخبرنا عن حادثة طريفة حصلت بين مجموعة من نجمات الحفل: «لقد كانت نوال ونجوى تقومان بالبروفات المطلوبة، وعند الانتهاء توجهتا إلى جناح خاص في الفندق الذي تنزلان فيه من أجل أخذ قسط من الراحة. فجلست الزغبي وكرم مع فريقهما الفني، لتقع المفاجأة لهما بعدها بأن هذا الجناح خاص بالفنانة لطيفة، وفقاً لصورة لها على قالب حلوى كان موجوداً هناك. وعندما دخلت عليهما لطيفة، وكي تنقذا الموقف راحتا تنشدان لها أغنية (سنة حلوة يا جميل) فاختلط عليها الأمر. فهي عندما رأتهما تفاجأت ومازحتهما بأنها ستقدم شكوى ضدهما لدى إدارة الفندق، فجاءت ردة فعل نجوى ونوال عفوية، محتفلتين بلطيفة عن غير قصد، وضحك الجميع من طرافة الموقف».
المايسترو الذي يحضّر لـ«ميني ألبوم» يتضمن معزوفات موسيقية من تأليفه، يؤكد أن الأيام المقبلة ستشهد أحداثاً فنية عديدة. «سأشارك في عدد من المهرجانات التي تقام خارج لبنان، وبينها في مدينتي كنكون وبونتاكانا، ولا أستطيع الإفصاح عن التفاصيل بعد».
ويختم لـ«الشرق الأوسط»: «بصراحة أنا متفائل جداً بلبنان الفن، وبتجدد الأغنية اللبنانية. فاللبناني ومهما قاسى وتعذب لا يركع. شعبنا لا يستأهل إلا الحياة، وبالفن يؤكد نجومنا الذين أضاؤوا سماء المملكة العربية السعودية أنهم يمثلون وجه لبنان الحقيقي، ولا بد للفجر أن يبزغ على وطننا قريباً. فهم أسهموا في أن يسطع بلدنا من جديد ضمن حدث استثنائي وناجح، وإلا لما شغل الناس والإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي».



لبنان


غناء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version