أسباب تخليك تحس بالتعب والخمول بعد تناول الإفطار أو العشاء
تجميل و عناية منوعات

أسباب تخليك تحس بالتعب والخمول بعد تناول الإفطار أو العشاء

في كثير من الأحيان بعد تناول وجبة الإفطار الدسمة أو عند تناول العشاء قد تشعر بالخمول والتعب، ويشعر الشخص بالحيرة الشديدة كيف يشعر بذلك وقد تناول بالفعل وجبة عليها أن تجعله نشيطا لا العكس، ولمعرفة السبب وراء تناول الطعام الذى يسبب التعب يمكن متابعة التقرير التالى، وفقاً لموقع “prevention“.

أسباب تجعل الشخص يشعر بالتعب بعد الأكل:

الوجبة غنية بالدهون والكربوهيدرات:

قد يكون الشخص تناول وجبة عالية الدهون والكربوهيدرات مثل شريحة بيتزا بالجبنة التي تكون عالية السعرات الحرارية، فإن الجسم يفرز مادة تساعد الجسم على تكسير البروتين والدهون المتمثل في شريحة البيتزا، وعند تناول الأطعة المعروف عنها أنها تزيد الالتهاب مثل اللحوم الحمراء أو الحلويات السكرية، مما يجعل الجسم يشعر بالنعاس.

وجبة
وجبة

التخلص من هرمونات معينة:

عند تناول الأطعمة التي تكون غنية بالتريبتوفان بكمية عالية، يشعر الشخص بالتعب بعد ساعات قليلة من تناول الطعام، وتلك المادة تكون متوافرة في الديك الرومى والدجاج والحليب والخبز والشوكولاتة والتونة الفول السودانى والشوفان، لأن الأحماض الأمينية تساعد الجسم على الشعور بالأسترخاء مما يجعل الإنسان يشعر برغبة ملحة بالنوم.


أكلت وجبة غداء كبيرة:

قد يكون الشعور بالتعب مرتبط بكمية الطعام الذى يتم تناوله، لأن كل ما كبرت الوجبة زادت الطاقة التي يحتاجها الجسم لهضمها، مما يجعل بعد تلك الطاقة للشعور بالتعب والإرهاق، ولهذا يجب تقليل حجم الوجبة، ويمكن تناول وجبة خفيفة من البروتين إذا شعر الشخص بالجوع.

اكل
اكل


قد يكون عدم تحمل الطعام الخفى:

قد يكون الحساسية الغذائية هي السبب للشعور بعدم الراحة مثل حدوث تقلصات المعدة أو الإسهال، فقد يكون الشخص لديه حساسية من الجلوتين أو مرض الاضطرابات الهضمية مما يجعل الشخص يشعر بالتعب فور تناول تلك الأطعمة.

تناول الكافيين لا يفيد:

من المعروف أن كثير من الناس لا تبدأ يومها إلا بعد تناول كوب من القهوة حتى تشعر بالنشاط والحيوية، ولكن هذا لا يدوم لفترة طويلة، فإن الجسم يظل يأخذ وقتا للتخلص من الكافيين حوالى من 3 إلى 5 ساعات، مما قد يشعر الشخص بالتعب بعد تناول الطعام.

 

 

تناول الغداء (1)
تناول الغداء

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *